تذكرني !
تابعنا على
One Piece Ep.906 منتديات العاشق

  • one piece
  • Diamond no Ace 27
  • Dr. Stone 13
  • Legend
  • Karakai 12
  • Rurouni Kenshin
  • alt="Super Dragon Ball Heroes ep 16"
  • Slam Dunk
  • alt="Magic Knight Rayearth "
  • alt="Lost Girls OVA"
هزيم الرعد Hachimitsu to Clover الريفري أفلام جيبلي

قسم تقارير الشخصيات الإسلامية هذا القسم سيكون مرجعاً للشخصيات الإسلامية بنبذات مطولة عنهم وعن ماضيهم و عن ما قاموا بإنجازه
( يمنع وضع النقاشات السياسية أو النقاشات المنقولة )

  #1  
قديم 11-11-2014, 02:05 AM
الصورة الرمزية غيث الآمل  
رقـم العضويــة: 313381
تاريخ التسجيل: Apr 2014
الجنس:
المشـــاركـات: 58,529
مــرات الشكر: 2
نقـــاط الخبـرة: 13815
افتراضي الزبير ابن العوام, رضےٰ اللـہ عنه ||| تابع المسابقة |||













الحـمد للـہ والصلاة ۋالسلام علےٰ رسۋل اللـہ ۋعلےٰ آلــہ ۋصح‘ـبـہ ۋمن اهٺدى بهديـہ

اللهم صل علےٰ سيدنا محـمد وعلےٰ آلـہ وصح‘ـبـہ ۋسلم عدد خ‘ـلقگ ۋرضاء نفسگ

ۋزنـۃ عرشگ ۋمداد گلماٺگ بعددما ذگره الذاگرۋن ۋغفلَ عن ذگره الغافلۋن







بسم اللـہ الرح‘ـمن الرح‘ـيم

السلام عليگم ۋرح‘ـمـۃ اللـہ ۋبرگاٺـہ

اهلا ۋسهلا ومرحـبآ بگم

عشاق العاشق

گيف ح‘ـالگم اخ‘ـبارگم ؟ ان شاء اللـہ بخير

اخ‘ـبارگم مع المٺعسـۃ ٺمام بأذن اللـہ

اقدم لگم موضۋعےٰ اليۋم عن اح‘ـد الصح‘ـابـۃ رضےٰ اللـہ عنهم

هۋ ( الزبير ابن العوام, رضےٰ اللـہ عنه)

فل نبدآ





نسب الزبير بن العوام


1- *** اسمـہ ۋنسبـہ :

الزبير بن العۋام بن خۋيلد بن أسد بن عبد العزى بن قصي بن گلاب رضي اللـہ عنـہ .

يلٺقي نسبـہ مع النبي صلےٰ اللـہ عليـہ ۋسلم في : قصي بن گلاب .

أسلم مع أوائل من أسلم من الصح‘ـابـۃ ، فگان رابعاً أو خ‘ـامساً بعد أبي بگر الصديق رضي اللـہ عن الصحـابـۃ أجمعين .

أمـہ : صفيـۃ بنٺ عبد المطلب عمـۃ رسۋل اللـہ صلےٰ اللـہ عليـہ وسلم ، أسلمٺ ۋح‘ـسن إسلامها .

زۋج‘ـٺـہ : أسماء بنٺ أبي بگر الصديق رضي اللـہ عنها ، ۋلـہ زوج‘ـاٺ غيرها .

أۋلاده : گان لـہ من الۋلد : عبد اللـہ ۋبـہ يُگنےٰ ، وعرۋة ، ۋالمنذر ، ۋعاصم ، ۋالمهاجر ،

ۋخ‘ـديجـۃ الگبرى ، ۋأم الح‘ـسن ، ۋعائشـۃ ، ۋأمهم أسماء بنٺ أبي بگر .

ۋخالد ، وعمرو ، ۋح‘ـبيبـۃ ، ۋسۋدة ، وهند ، ۋأمهم أم خ‘ـالد : ۋهي أمـۃ بنٺ خ‘ـالد بن سعيد بن العاص .

ۋمصعب ، ۋح‘ـمزة ، ۋرملـۃ ، ۋأمهم الرَّباب بنٺ أُنيف بن عبيد .

ۋعبيدة ، ۋجعفر ، ۋأمهما زينب .

ۋزينٺ ، ۋأمها أم گلثۋم بنٺ عقبـۃ بن أبي معيط .

ۋخديجـۃ الصغرى ، ۋأمها الح‘ـلال بنٺ قيس .





زوجـۃ الزبير بن العۋام،هي

أسماء بنٺ أبي بگر أسماء بنٺ أبي بگر هي أسماء بنٺ عبد اللـہ بن عثمان الٺيميـۃ، فهي ابنـۃ أبي بگر الصديق

ۋأمها قٺلـۃ أۋ قٺيلـۃ بنٺ عبد العزى قرشيـۃ من بني عامر بن لؤي. ۋأسماء بنٺ أبي بگر ۋۋالدة عبد اللـہ بن الزبير بن العوام.


ۋروى عرۋة عنها، قالٺ: ٺزۋج‘ـني الزبير وما لـہ شيء غير فرسه; فگنٺ أسۋسـہ ۋأعلفه، ۋأدق لناضح‘ــہ النۋى،

ۋأسٺقي، ۋأعج‘ـن، ۋگنٺ أنقل النوى من أرض الزبير الٺي أقطعـہ رسۋل اللـہ علےٰ رأسي وهي علےٰ ثلثي فرسخ

فجئٺ يوما، ۋالنۋى علےٰ رأسي، فلقيٺ رسۋل اللـہ ۋمعـہ نفر، فدعاني، فقال: "إخ‘ـ، إخ‘ـ"،

ليحـملني خ‘ـلفه; فاسٺح‘ـييٺ، وذگرٺ الزبير وغيرٺه.

قالٺ: فمضےٰ.

فلما أٺيٺ الزبير أخبرٺـہ فقال: ۋالله، لح‘ـملگ النۋى گان أشد علي من رگۋبگ معه! قالٺ: ح‘ـٺےٰ أرسل إلي أبو بگر

بعد بخادم، فگفٺني سياسـۃ الفرس، فگأنما أعٺقني.

ۋعن ابن عيينـۃ، عن منصور بن صفيـۃ، عن أمه، قالٺ: قيل لابن عمر: إن أسماء في ناح‘ـيـۃ المسج‘ـد -

ۋذلگ ح‘ـين صلب ابن الزبير- فمال إليها، فقال: إن هذه الج‘ـثث ليسٺ بشيء،

ۋإنما الأرۋاحـ عند الله; فاٺقي اللـہ ۋاصبري.

فقالٺ: ۋما يمنعني، وقد أهدي رأس يحـيےٰ بن زگريا إلےٰ بغي من بغايا بني إسرائيل.

قالۋا عن أسماء بنٺ أبي بگر:

عن القاسم بن مح‘ـمد قال: سمعٺ ابن الزبير يقۋل: ما رأيٺ امرأـۃ قط أجۋد من عائشـۃ ۋأسماء ; ۋجۋدهما مخٺلف:

أما عائشـۃ فگانٺ ٺجمع الشيء إلےٰ الشيء، حـٺےٰ إذا اج‘ـٺمع عندها ۋضعٺـہ مۋاضعه، ۋأما أسماء، فگانٺ لا ٺدخ‘ـر

شيئا لغد





ابناء الزبير ابن العۋام

1- عبد اللـہ بن الزبير :
أگبر الأۋلاد ، ۋگان أۋل مۋلود يۋلد للمهاجرين فےٰ المدينـۃ ولقد سر المسلمۋن بـہ گثيرا ، لأن اليهۋد قالۋا : إنهم سح‘ـرۋا المهاجرين

، ۋأنهم أصيبۋا بالعقم ، ۋلن يرۋا مۋلودا أبدا ، فگانٺ ۋلادٺـہ سهما رج‘ـع إلےٰ صدر العدۋ .


گانٺ ٺؤدبـہ بأدب النبےٰ صلےٰ اللـہ عليـہ وسلم ، ۋٺطلب منـہ أن ٺگۋن أعمالـہ گما يرى النبےٰ ،

وگثيرا ما گانٺ ٺٺرگـہ عند خ‘ـالٺـہ عائشـۃ ليرى النبےٰ ۋهۋ يصلےٰ ،

ۋيراه ۋهۋ يعامل أهل بيٺـہ ، وگيف يعامل خ‘ـدمـہ ۋأصح‘ـابـہ ، ۋگيف يٺناۋل طعامـہ

ۋربما شارگـہ الطعام فےٰ الغذاء أۋ العشاء .

نشأ شجاعا يجيد الضرب بالسيف ، ۋيٺمرن علےٰ فنۋن القٺال وهۋ ما يزال

صبيا صغيرا فلقد اشٺرگ فےٰ المعارگ ۋهو فےٰ سن الرابعـۃ عشرة .

ۋمما يدل علےٰ شج‘ـاعٺـہ أنـہ گان يلعب مع الصبيان فےٰ شوارع المدينـۃ ۋمر بهم عمر بن الخطاب ،

فلما رأۋه الصبيـۃ فروا جميعا


إلا عبد اللـہ فإنـہ ۋقف مگانـہ ، فلما اقٺرب منـہ قال لـہ ابن الخطاب : ما اسمگ ؟

فأج‘ـابـہ بج‘ـرأـۃ ۋشج‘ـاعـۃ : اسمےٰ عبد اللـہ

قال لـہ عمر : لقد رأيٺ الصبيـۃ يفرۋن ، فلماذا لم ٺفر مثلهم ؟

رد عليـہ عبد اللـہ قائلا : لم أجرم فأخاف منگ ، ۋلم ٺگن الطريق ضيقا فأۋسع لگ .


فأعج‘ـب بـہ عمر بشجاعٺـہ ، ۋٺنبأ لـہ بح‘ـياة گلها شج‘ـاعـۃ ۋگفاح‘ .

2- عرۋة بن الزبير :

ۋلد عروة فےٰ السنـۃ الثالثـۃ ۋالعشرين من الهجرة ، ۋلما گبر اٺجـہ إلےٰ دراسـۃ الفقـہ ح‘ـٺےٰ

گان أح‘ـد الفقهاء السبعـۃ بالمدينـۃ
، وقد ٺأثر گثيرا

بخالٺـہ عائشـۃ ، فلازمها طۋال مدة حـياٺها ، ۋٺفقـہ عليها ، ۋگانٺ گثيرة الأح‘ـاديث

عن رسۋل اللـہ صلےٰ اللـہ عليـہ ۋسلم

ح‘ـٺےٰ قيل : إنها أفقـہ نساء الأمـۃ .

لقد حـفظ گل ما عرف منها من ح‘ـديث رسۋل اللـہ ح‘ـٺےٰ قال :

- لقد رأٺنےٰ قبل موٺ عائشـۃ بأربع ح‘ـج‘ـج ، ۋأنا أقۋل : لۋ ماٺٺ اليۋم ما ندمٺ

علےٰ ح‘ـديث عندها إلا ۋقد ۋعيٺـہ .

گان عابدا ٺقيا صۋاماً خ‘ـائفا من ربـہ ٺح‘ـدثٺ گٺب الٺاريخ عنـہ فگان مما قالۋا : گان فےٰ زيارٺـہ

للخ‘ـليفـۃ الۋليد بن عبد الملگ الأموى ،

ۋگان يرفقـہ ابنـہ محـمد ۋگان من أحـب أبنائـہ إليـہ ، ۋحـدث أن المرض سرى بإحـدى رجليـہ

ۋأج‘ـمع الأطباء علےٰ بٺرها حـٺےٰ لا ٺقضےٰ عليـہ .

قال عروة : شأنگم بها فافعلۋا ما ٺرون .

قالۋا نسقيگ شيئا لئلا ٺح‘ـس بما نصنع بگ .

قال : لا !

فلما نشرۋها ، ۋرأےٰ القدم فےٰ يدهم ، داعبها فقلبها فےٰ يده ثم قال : أما ۋالذى ح‘ـملنےٰ عليگ ،

إنـہ يعلم أنےٰ ما مشيٺ بها إلےٰ حـرام قط .

ويرۋى أنـہ فےٰ أثناء قطع رجلـہ أن گان ابنـہ الأگبر فےٰ حـظيرة الدۋاب فرفسٺـہ دابـۃ فقٺلٺـہ ، فلما

أخبرۋه بذلگ قال :

- اللهم إنـہ گان لےٰ بنۋن أربعـۃ فأخذٺ واح‘ـدا ۋأبقيٺ لےٰ ثلاثـۃ فلگ الحـمد ، ۋگان لےٰ أطراف أربعـۃ

فأخ‘ـذٺ ۋاح‘ـدا وأبقيٺ لےٰ ثلاثـۃ فلگ الحـمد


، ۋأيم اللـہ لئن أخ‘ـذٺ فقد أبقيٺ ، ولئن ابٺليٺ فطالما عافيٺ .

ٺۋفےٰ بضيعـۃ لـہ قرب المدينـۃ ، ۋقد بلغ من العمر الرابعـۃ ۋالٺسعين .

3 - المنذر بن العۋام :

گان المنذر يعمل بالٺجارة ، ۋگثيرا ما گانٺ الأم ٺٺۋج‘ــہ إليـہ بالنصيحــۃ ۋٺدعۋه إلےٰ ٺقۋى اللـہ

ۋالٺعامل بالصدق ،

ۋالبعد عن الغش والخداع ، ۋالرضےٰ بالمگسب الح‘ـلال ، ۋٺذگر لـہ ما گان عليـہ ج‘ـده أبۋ بگر يۋم أن

گان ٺاج‘ـرا بمگـۃ ، قالۋا عن المنذر :

گان سيدا ح‘ـليما مشهۋرا بح‘ـسن الخلق ، أهدى إلےٰ أمـہ گسۋة من ثياب رقاق بعد ما بلغٺ

المائـۃ وگف بصرها فلمسٺها بيدها ثم قالٺ :

- أف .. ردۋا عليـہ گسۋٺـہ ، فإنها ٺشف .

قال المنذر : يا أماه إنها لا ٺشف .

قالٺ رضےٰ اللـہ عنها : يا بنےٰ إنها ۋإن لم ٺشف ، فإنها ٺصف .

ثم أهدى إليها ثياب أخرى ، فقبلٺها ۋقالٺ : مثل هذا فأگسنےٰ .

قٺل المنذر مع أخ‘ـيـہ عبد اللـہ بمگـۃ فےٰ الح‘ـرب الٺےٰ قامٺ بينـہ ۋبين بنےٰ أميـۃ .

أما المهاج‘ـر بن الزبير ۋعاصم بن الزبير .. فلا نشگ فےٰ أنهما گانا فاضلين بفضل ٺربيـۃ الأم العظيمـۃ .

ۋأما البناٺ فأگبرهم خ‘ـديج‘ــۃ بنٺ الزبير ، وگانٺ علےٰ جانب گبير من الٺقۋى

ۋالٺدين ٺزۋجٺ عبد اللـہ بن أبےٰ ربيعـۃ المخ‘ـزۋمےٰ .

وأم الحـسن بنٺ الزبير ٺزوجها عبد الرح‘ـمن بن الح‘ـارث .

ۋعائشـۃ بنٺ الزبير ٺزۋج‘ـها الۋليد بن عثمان بن عفان
.








نعٺـہ :

الزبير بن العۋام ، الثابٺ القۋام ، صاح‘ـب السيف الصارم ، ۋالرأي الحـازم ، گان لمولاه مسٺگيناً ،

ۋبـہ مسٺعيناً ، قاٺل الأبطال ، ۋباذل الأمۋال ، صاح‘ـب الۋفاء ۋالثباٺ ، ۋالٺسامحـ بالمال والجداٺ .



إسلامـہ :

أسلم الزبير بن العۋام ۋهۋ بن ثماني سنين ، ۋهاجر ۋهۋ بن ثمان عشرة سنـۃ .





ٺعذيبـہ :
گان عم الزبير يلف الزبير في ح‘ـصير ، ۋيدخ‘ـن عليـہ بالنار حـٺےٰ ٺزهق أنفاسـہ ،

ۋهۋ يقۋل لـہ : اگفر برب مح‘ـمد ، أدرأ عنگ العذاب ، فيقۋل الزبير: " لا أعۋد للگفر أبداً " ،

ويهاج‘ـر الزبير للحـبشـۃ الهجرٺين ، ثم يعۋد ليشهد جميع المشاهد مع رسۋل اللـہ صلےٰ اللـہ عليـہ ۋسلم .

ولم يٺخلف عن غزۋة غزاها رسۋل اللـہ صلےٰ اللـہ عليـہ وسلم .




مج‘ـاهداً مغواراً :

الزبير بن العۋام رضي اللـہ عنـہ ، أۋل رج‘ـل سل سيفـہ في الإسلام ، فبينما هۋ بمگـۃ ، إذ سمع صۋٺاً

: أن النبي صلےٰ اللـہ عليـہ ۋسلم قد قٺل ، فما گان من الزبير إلا أن اسٺل سيفـہ ، ۋسار في شۋارع مگـۃ گالإعصار ،

فٺلقاه النبي صلےٰ اللـہ عليـہ ۋسلم في أعلےٰ مگـۃ ، فقال لـہ ما لگ يا زبير ؟ قال : سمعٺ أنگ قد قٺلٺ ،

قال
: فما گنٺ صانعاً ؟ قال : أردٺ واللـہ أن أسٺعرض أهل مگـۃ ، قال : فدعا لـہ النبي صلےٰ اللـہ عليـہ ۋسلم بالخ‘ـير ، ۋلسيفـہ بالغلب .

ۋعن عمرۋ بن مصعب بن الزبير رضي اللـہ عنهم قال : قاٺل الزبير مع رسۋل اللـہ صلےٰ اللـہ عليـہ ۋسلم ۋهۋ ابن اثنٺي عشرة سنـۃ ،

فگان يح‘ـمل علےٰ القۋم : أي يٺقدم ۋيگۋن في مقدمـۃ من يقاٺلۋن ، ۋذلگ لشج‘ـاعٺـہ ۋقوٺـہ ۋإقدامـہ وبسالٺـہ .

وقد شهد مۋقعـۃ اليرمۋگ ، ۋگان أفضل من شهدها، ۋاخ‘ـٺرق يۋمئذ صفۋف الرۋم من أۋلهم إلےٰ آخ‘ـرهم مرٺين ،

ۋيخرج‘ من الج‘ـانب الآخ‘ـر سالماً ، لگن ج‘ـرحـ في قفاه بضربٺين رضي اللـہ عنـہ . وقد گان جسده معلماً من

آثار السيوف في المعارگ ، فلما سئل عن هذه الآثار قال : أما ۋاللـہ ما منها ج‘ـراحــۃ ،

إلا مع رسۋل اللـہ صلےٰ اللـہ عليـہ وسلم ، ۋفي سبيل اللـہ .

ۋقال من رأي الزبير : ۋإن في صدره لأمثال العيۋن ، من الطعن ۋالرمي .

گانٺ علےٰ الزبير بن العۋام يۋم بدر عمامـۃ صفراء ، يقال : فنزلٺ الملائگـۃ ۋعليهم

يۋم بدر علےٰ سيماء الزبير ، عليهم عمائم صفر .




منقبـۃ للزبير :

ٺفداه النبي صلےٰ اللـہ عليـہ وسلم بأبۋيـہ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الزُّبَيْرِ قَالَ : گُنْٺُ يَوْمَ الأَحـْزَابِ جُعِلْٺُ

أَنَا وَعُمَرُ بْنُ أَبِي سَلَمَـۃَ فِي النِّسَاءِ ، فَنَظَرْٺُ فَإِذَا أَنَا بِالزُّبَيْرِ عَلَےٰ فَرَسِهِ ، يَخ‘ـْٺَلِفُ إِلَےٰ بَنِي قُرَيْظَـۃَ مَرَّٺَيْنِ

أَۋْ ثَلاَثاً ، فَلَمَّا رَجَعْٺُ قُلْٺُ : يَا أَبَٺِ ، رَأَيْٺُگَ ٺَخ‘ـْٺَلِفُ ، قَالَ أَوَهَلْ رَأَيْٺَنِي يَا بُنَيَّ ؟ قُلْٺُ : نَعَمْ ،

قَالَ : گَانَ رَسُۋلُ اللَّهِ صلےٰ اللـہ عليـہ ۋسلم قَالَ : " مَنْ يَأْٺِ بَنِي قُرَيْظَـۃَ فَيَأْٺِينِي بِخ‘ـَبَرِهِمْ " ،

فَانْطَلَقْٺُ ، فَلَمَّا رَجَعْٺُ ج‘ـَمَعَ لِي رَسُۋلُ اللَّهِ صلےٰ اللـہ عليـہ وسلم أَبَۋَيْهِ فَقَالَ : " فِدَاگَ أَبِي ۋَأُمِّي " [ مٺفق عليـہ ] .



الح‘ـۋاري :

الزبير بن العۋام هۋ ح‘ـۋاري رسۋل اللـہ صلےٰ اللـہ عليـہ ۋسلم ، ۋالح‘ـۋاري هۋ خاصـۃ الإنسان ۋناصره ،

قَالَ رَسُۋلَ اللَّهِ صلےٰ اللـہ عليـہ وسلم : " إِنَّ لِگُلِّ نَبِيٍّ ح‘ـَۋَارِيًّا ، ۋَحـَۋَارِيِّي الزُّبَيْرُ " [ رۋاه أح‘ـمد ] .

ۋاسمع إلےٰ قول اللـہ ٺعالےٰ في سۋرة آل عمران ، إذ قال سبحـانـہ : { فَلَمَّا أَحـَسَّ عِيسَےٰ مِنْهُمُ الْگُفْرَ

قَالَ مَنْ أَنصَارِي إِلَےٰ اللّهِ قَالَ الْحـَۋَارِيُّۋنَ نَح‘ـْنُ أَنصَارُ اللّهِ آمَنَّا بِاللّهِ ۋَاشْهَدْ بِأَنَّا مُسْلِمُۋنَ
} [ آل عمران52 ] .

فلما علم عيسےٰ منهم الگفر ۋأرادۋا قٺلـہ قال : من أنصاري ؟ أي : من أعۋاني ؟ قال الح‘ـۋاريۋن :

أعۋان دينـہ وهم أصفياء عيسےٰ أۋل من آمن بـہ وگانۋا اثني عشر رج‘ـلا من الح‘ـۋر ۋهۋ البياض الخ‘ـالص

وقيل گانۋا قصّارين يح‘ـورۋن الثياب : أي يبيّضونها ، قالوا : نح‘ـن أنصار اللـہ ، آمنا بـہ ۋصدقنا ، ۋاشهد

يا عيسےٰ بأنا مسلمۋن .



الزبير ٺاج‘ـراً :

گان الزبير بن العوام رضي اللـہ عنـہ ، من الٺج‘ـار الأغنياء المنفقين في سبيل اللـہ عز ۋجل ،

ۋگان يقۋل : من اسٺطاع منگم أن يگۋن لهۋ ج‘ـَنےٰ _ ثمر ۋشيء يجده عند اللـہ ٺعالےٰ _

من عمل صالح‘ فليفعل .

باع الزبير داراً لـہ بسٺمائـۃ ألف ، فقيل لـہ : يا أبا عبد اللـہ غبنٺ ؟

قال : گلا واللـہ ، لٺعلمن أني لم أُغبن ، هي في سبيل اللـہ .

ۋگان للزبير ألف مملۋگ يؤدۋن الضريبـۃ ، لا يدخ‘ـل بيٺ مالـہ منها درهم ، گان يٺصدق بها ،

ۋقيل : گان يقسمـہ گل ليلـۃ ، ثم يقۋم إلےٰ منزلـہ ، ليس معـہ منـہ شيء .

حـال الزبير ۋح‘ـال گثير من أغنياء اليۋم .



الزبير بن العۋام رضي اللـہ عنـہ ، أح‘ـد العشرة المبشرين بالجنـۃ ، ۋأحـد السٺـۃ ،

أصح‘ـاب الشۋرى
، الذين ٺۋفي رسۋل اللـہ صلےٰ اللـہ عليـہ ۋسلم وهو عنهم راض .






قلـۃ رۋايـۃ الزبير بن العۋام للح‘ـديث

گان حـريصًا علےٰ ملازمـۃ رسۋل اللـہ ، إلا أنـہ لم يروِ الگثير من الأح‘ـاديث؛ فعن عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الزُّبَيْرِ ، عَنْ أَبِيهِ قَالَ: قُلْٺُ

لِلزُّبَيْرِ : مَا لِي لاَ أَسْمَعُگَ ٺُحـَدِّثُ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ گَمَا أَسْمَعُ ابْنَ مَسْعُۋدٍ ۋَفُلاَنًا ۋَفُلاَنًا؟! قَالَ: أَمَا إِنِّي لَمْ أُفَارِقْهُ مُنْذُ

أَسْلَمْٺُ، وَلَگِنِّي سَمِعْٺُ مِنْهُ گَلِمَـۃً "مَنْ گَذَبَ عَلَيَّ مُٺَعَمِّدًا فَلْيَٺَبَۋَّأْ مَقْعَدَهُ مِنْ النَّارِ
".



من أخ‘ـلاق الزبير بن العۋام

گان ۋقافا عند أۋامر رسۋل اللـہ

عَنْ عُرْۋَـۃَ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الزُّبَيْرِ -رضي اللـہ عنهما- أَنَّهُ ح‘ـَدَّثَهُ أَنَّ رَج‘ـُلاً مِنَ الأَنْصَارِ خَاصَمَ الزُّبَيْرَ عِنْدَ النَّبِيِّ فِي شِرَاج‘ـِ

الْح‘ـَرَّةِ الَّٺِي يَسْقُۋنَ بِهَا النَّخ‘ـْلَ، فَقَالَ الأَنْصَارِيُّ: سَرِّحـْ الْمَاءَ يَمُرُّ. فَأَبَےٰ عَلَيْهِ، فَاخ‘ـْٺَصَمَا عِنْدَ النَّبِيِّ ، فَقَالَ رَسُۋلُ اللَّهِ

لِلزُّبَيْرِ: "اسْقِ يَا زُبَيْرُ، ثُمَّ أَرْسِلْ الْمَاءَ إِلَےٰ جَارِگَ". فَغَضِبَ الأَنْصَارِيُّ فَقَالَ: أَنْ گَانَ ابْنَ عَمَّٺِگَ. فَٺَلَۋَّنَ ۋَجْهُ رَسُۋلِ اللَّهِ

، ثُمَّ قَالَ: "اسْقِ يَا زُبَيْرُ، ثُمَّ احـْبِسِ الْمَاءَ ح‘ـَٺَّى يَرْجِعَ إِلَےٰ الْج‘ـَدْرِ". فَقَالَ الزُّبَيْرُ : وَاللَّهِ إِنِّي لأَحـْسِبُ هَذِهِ الآيَـۃَ نَزَلَٺْ

فِي ذَلِگَ {فَلاَ ۋَرَبِّگَ لاَ يُؤْمِنُۋنَ ح‘ـَٺَّى يُح‘ـَگِّمُۋگَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ} [النساء: 65].



الزبير بن العۋام مٺۋگلا علےٰ اللـہ

گان ٺۋگلـہ علےٰ اللـہ منطلق جوده ۋشجاعٺـہ ۋفدائيٺه، وح‘ـين گان يجود برۋح‘ــہ أۋصےٰ ۋلده عبد اللـہ بقضاء ديۋنـہ

قائلاً: "إذا أعج‘ـزگ دين، فاسٺعن بمۋلاي". فسألـہ عبد اللـہ : "أي مۋلےٰ ٺعني؟" فأج‘ـابه: "الله، نعم المۋلےٰ ونعم

النصير
". يقۋل عبد اللـہ فيما بعد: فواللـہ ما وقعٺ في گربـۃٍ من دَيْنِهِ إلا قلٺ: يا مۋلےٰ الزبير، اقضِ دينه. فيقضيه.


ۋمما رۋى الزبير بن العۋام عن رسۋل اللـہ

عَنِ الزُّبَيْرِ بْنِ الْعَۋَّامِ قَالَ: قَالَ رَسُۋلُ اللَّهِ : "دَبَّ إِلَيْگُمْ دَاءُ الأُمَمِ قَبْلَگُمْ الْحـَسَدُ ۋَالْبَغْضَاءُ، ۋَالْبَغْضَاءُ هِيَ الْح‘ـَالِقَـۃُ

ح‘ـَالِقَـۃُ الدِّينِ لاَ حـَالِقَـۃُ الشَّعَرِ، ۋَالَّذِي نَفْسُ مُحـَمَّدٍ بِيَدِهِ لاَ ٺُؤْمِنُوا ح‘ـَٺَّى ٺَح‘ـَابُّۋا، أَفَلاَ أُنَبِّئُگُمْ بِشَيْءٍ إِذَا فَعَلْٺُمُوهُ

ٺَح‘ـَابَبْٺُمْ، أَفْشُۋا السَّلاَمَ بَيْنَگُمْ".




ۋصيٺـہ :

عن عبد اللـہ بن الزبير قال : جعل الزبير يۋم الجمل يۋصيني دينـہ ، ۋيقۋل : إن عج‘ـزٺ عن شيء منـہ ،

فاسٺعن عليـہ بمولاي ، قال : فۋاللـہ ما دريٺ ما أراد ، حـٺےٰ قلٺ : يا أبٺ من مولاگ ؟ قال : اللـہ .

قال : ما ۋقعٺ في گربـہ من دينـہ ، إلا قلٺ : يا مۋلےٰ الزبير اقض عنـہ ، فيقضيـہ ، ۋإنما دينـہ الذي گان عليـہ ،

أن الرجل گان يأٺيـہ بالمال فيسٺۋدعـہ إياه ، فيقۋل الزبير : لا ۋلگنـہ سلف ، فإني أخشےٰ عليـہ الضيعـۃ .

قال : فح‘ـسب ما عليـہ من الدين فۋجدٺـہ ألفي ألف ۋمائٺي ألف ، فقٺل ۋلم يدع ديناراً ۋلا درهماً _ يعني نقداً _

إلا أرضين فبعٺهما يعني ۋقضيٺ دينـہ ، فقال بنۋ الزبير : اقسم بيننا ميراثنا ؟ فقلٺ : واللـہ لا أقسم بينگم ، حـٺےٰ

أنادى بالمۋسم أربع سنين ، ألا من گان لـہ علےٰ الزبير دين فليأٺنا فلنقضـہ .

فجعل گل سنـۃ ينادي بالمۋسم ، فلما مضےٰ أربع سنين قسم بينهم .

أين الأبناء عن ٺسديد ديۋن الآباء اليۋم ؟



ٺرگٺـہ :

خَلَّفَ رضي اللـہ عنـہ بعده ٺرگـۃ عظيمـۃ ، فأۋصےٰ من ذلگ بالثلث ، بعد إخراج ألفي ألف ۋمائٺي ألف

دينار ديناً عليـہ ، فلما قُضي دينـہ ، ۋأُخ‘ـرج‘ ثلث مالـہ ، قُسم الباقي علےٰ ۋرثٺـہ ، فنال گل امرأـۃ من

نسائـہ _ ۋگن أربعاً _ ألف ألف ۋمائٺا ألف _ مليۋن ومائٺي ألف دينار _ فمج‘ـمۋع ما ٺرگـہ رضي اللـہ

عنـہ ٺسعـۃ ۋخمسون ألف ألف ، ۋثمانمائـۃ ألف دينار ، أي : ٺسعـۃ ۋخمسۋن مليۋن ۋثمانمائـۃ ألف

دينار .

قال ابن گثير رح‘ـمـہ اللـہ : ۋهذا گلـہ من ۋجوه حـلٍ نالها في حـياٺـہ ، مما گان يصيبـہ من الفيء

ۋالمغانم
، ۋۋج‘ـۋه مٺاجر الحـلال ، ۋذلگ گلـہ بعد إخ‘ـراج الزگاة في أۋقاٺها ، ۋالصلاٺ البارعـۃ الگثيرة

لأربابها ، في أۋقاٺ حـاج‘ـاٺها .



مۋقعـۃ الج‘ـمل :

بعد اسٺشهاد عثمان رضي اللـہ عنـہ ، أٺم الزبير ۋطلحــۃ المبايعـۃ لعلي رضي اللـہ عنهم أج‘ـمعين ،

ۋخ‘ـرج‘ـۋا إلےٰ مگـۃ معٺمرين ، ۋمن هناگ إلےٰ البصرة للأخ‘ـذ بثأر عثمان ، ۋگانٺ مۋقعـۃ الج‘ـمل سنـۃ 36 هج‘ـريـۃ .

ۋگان طلحــۃ ۋالزبير في فريق ، ۋعلي في الفريق الآخ‘ـر ، ۋانهمرٺ دمۋع علي ، وبگےٰ بگاءً غزيراً ،

عندما أبصر أم المؤمنين عائشـۃ في هۋدجها علےٰ رأس الجيش الذي يخرج الآن لقٺالـہ ، ۋعندما

أبصر ۋسط الج‘ـيش طلحــۃ والزبير ، ح‘ـۋراييّ رسۋل اللـہ ، فقال للزبير: " يا زبير ، نشدٺگ اللـہ ، أٺذگر يۋم

مرّ بگ رسۋل اللـہ صلےٰ اللـہ عليـہ ۋسلم ونحـن بمگان گذا ، فقال لگ : يا زبير ، ألا ٺح‘ـبّ عليّا ؟ فقلٺ :

ألا أح‘ـب ابن خ‘ـالي ، ۋابن عمي ، ومن هو علےٰ ديني ؟ فقال لگ : يا زبير ، أما ۋاللـہ لٺقاٺلنـہ ، ۋأنٺ

لـہ ظالم " ، قال الزبير رضي اللـہ عنـہ : نعم أذگر الآن ، ۋگنٺ قد نسيٺـہ ، ۋاللـہ لا أقاٺلگ ، ۋأقلع الزبير

وطلحــۃ عن الاشٺراگ في هذه الح‘ـرب ، أقلعا فۋر ٺبيّنهما الأمر ، ۋعندما أبصرا عمار بن ياسر يح‘ـارب

في صف عليّ ، ٺذگرا قۋل رسۋل اللـہ صلےٰ اللـہ عليـہ ۋسلم لعمّار : " ٺقٺلگ الفئـۃ الباغيـۃ " ، فان

قٺل عمّار إذن في هذه المعرگـۃ الٺي يشٺرگ فيها الزبير طلح‘ــۃ ، فسيگۋن الزبير باغياً .

فانسح‘ـب طلح‘ــۃ والزبير من القٺال ، ودفعا ثمن ذلگ الانسح‘ـاب حـياٺهما ، ۋلگنهما لقيا اللـہ قريرة

أعينهما بما منّ عليهما من بصيرة ۋهدى .

أما الزبير فقد ٺعقبـہ رج‘ـل اسمـہ عمرۋ بن ج‘ـرمۋز وقٺلـہ غيلـۃ ۋغدراً .

ۋأما طلح‘ــۃ فقد رماه مروان بن الح‘ـگم بسهم أودى بحـياٺـہ .




حـبـہ للشهادة :

گان الزبير بن العۋام شديد الۋلع بالشهادة ، فهاهۋ يقۋل : " إن طلح‘ــۃ بن عبيد اللـہ يسمي بنيـہ

بأسماء الأنبياء ، ۋقد علم أن لا نبي بعد محـمد ، ۋإني أسمي بني بأسماء الشهداء ، لعلمهم أن

يسٺشهدۋا ، فسمےٰ عبد اللـہ بعبد اللـہ بن جح‘ـش ، ۋالمنذر بالمنذر بن عمرۋ ، وعروة بعرۋة بن مسعۋد ،

ۋح‘ـمزة بح‘ـمزة بن عبد المطلب ، ۋجعفر بجعفر بن أبي طالب ، ۋمصعب بمصعب بن عمير ، وعبيدة بعبيدة بن الح‘ـارث ،

وخ‘ـالد بخالد بن سعيد ، ۋعمر بعمرۋ بن سعيد بن العاص ، قٺل يۋم اليرمۋگ .





الشهادة :

ۋلما فرغ علي رضي اللـہ عنـہ من دفن طلح‘ــۃ ، ۋالزبير ، وقف يۋدعهما بگلماٺ جليلـۃ ، اخ‘ـٺٺمها قائلاً :

" إني لأرجو أن أگۋن أنا ، ۋطلح‘ــۃ ، والزبير ، ۋعثمان من الذين قال اللـہ فيهم : { ۋَنَزَعْنَا مَا فِي

صُدُۋرِهِم مِّنْ غِلٍّ إِخْۋَاناً عَلَےٰ سُرُرٍ مُّٺَقَابِلِينَ
} [ الحـج‘ـر47 ] ، ثم ضمّ قبريهما بنظراٺـہ الحـانيـۃ الصافيـۃ

الآسيـۃ ۋقال : " سمعٺ أذناي هاٺان رسۋل اللـہ صلےٰ اللـہ عليـہ ۋسلم يقۋل : " طلحــۃ ۋالزبير ،

جاراي في الج‘ـنّة
" [ رۋاه الٺرمذي ۋغيره ۋضعفـہ الألباني ] .

رضي اللـہ عن الزبير بن العوام ۋأرضاه ، ۋج‘ـعل جناٺ الفردۋس مثواه ! فإنـہ قد شهد لـہ سيد

الأۋلين والآخ‘ـرين ، ۋرسۋل رب العالمين بالجنـۃ ، فللـہ الحـمد والمنـۃ ، قَالَ رَسُۋلُ اللَّهِ صلےٰ اللـہ عليـہ

وسلم
: " أَبُو بَگْرٍ فِي الْج‘ـَنَّـۃِ ۋَعُمَرُ فِي الْج‘ـَنَّـۃِ ۋَعُثْمَانُ فِي الْجَنَّـۃِ وَعَلِيٌّ فِي الْجَنَّـۃِ ۋَطَلْحـَـۃُ فِي الْجَنَّـۃِ

ۋَالزُّبَيْرُ فِي الْج‘ـَنَّـۃِ وَعَبْدُ الرَّح‘ـْمَنِ بْنُ عَوْفٍ فِي الْجَنَّـۃِ ۋَسَعْدٌ فِي الْج‘ـَنَّـۃِ ۋَسَعِيدٌ فِي الْج‘ـَنَّـۃِ ۋَأَبُۋ عُبَيْدَـۃَ بْنُ

الْج‘ـَرَّاح‘ـِ فِي الْج‘ـَنَّـۃِ
" [ رواه الٺرمذي وصحـح‘ــہ الألباني ] .






ۋفاٺـہ رضي اللـہ عنـہ :
ٺۋفي يۋم الجمل ، ۋذلگ أنـہ گر راجعاً عن القٺال ، فلحـقـہ عمرۋ بن ج‘ـرمۋز ، وفضالـۃ بن حـابس ،

ۋرجل ثالث يقال لـہ : النعر الٺميميۋن ، بمگان يقال لـہ ۋادي السباع قريب من البصرة ،

بينـہ ۋبين البصرة خ‘ـمسـۃ أميال ، فبدر إليـہ عمرۋ بن ج‘ـرمۋز ۋهو نائم فقٺلـہ ،

ۋذلگ في يوم الخميس لعشر خ‘ـلۋن من ج‘ـمادى الأولےٰ ،

سنـۃ سٺ وثلاثين ، ۋلـہ من العمر يۋمئذ سبع ۋسٺۋن سنـۃ .

ۋيقال : بل قام من آثار النۋم ۋهو دهش ، فرگب ۋبارزه ابن جرموز ، فلما صمم عليـہ الزبير _ علےٰ قٺلـہ

_ أنج‘ـده صاحـباه فضالـۃ والنعر فقٺلۋه ، وأخذ عمرۋ بن جرمۋز رأسـہ ۋسيفـہ ، فلما دخل بهما علےٰ علي رضي اللـہ عنـہ

قال : علي رضي اللـہ عنـہ لما رأےٰ سيف الزبير : إن هذا السيف طالما فرج الگرب عن ۋج‘ــہ رسۋل اللـہ صلےٰ اللـہ عليـہ وسلم .

عَنْ زِرِّ بْنِ ح‘ـُبَيْشٍ قَالَ : اسْٺَأْذَنَ ابْنُ جُرْمُۋزٍ عَلَےٰ عَلِيٍّ وَأَنَا عِنْدَهُ فَقَالَ عَلِيٌّ : " بَشِّرْ قَاٺِلَ ابْنِ صَفِيَّـۃَ بِالنَّارِ " ، ثُمَّ قَالَ عَلِيٌّ

: سَمِعْٺُ رَسُۋلَ اللَّهِ صلےٰ اللـہ عليـہ وسلم يَقُۋلُ : " إِنَّ لِگُلِّ نَبِيٍّ حـَۋَارِيًّا ، ۋَح‘ـَۋَارِيِّي الزُّبَيْرُ
" [ رۋاه أح‘ـمد ] .

فيقال إن عمرۋ بن ج‘ـرمۋز لما سمع ذلگ قٺل نفسـہ .

ۋالصح‘ـيح‘ أنـہ عُمِّرَ بعد علي حـٺےٰ گانٺ أيام ابن الزبير _ عبد اللـہ _ فاسٺناب أخ‘ـاه مصعباً علےٰ العراق ،

فاخٺفےٰ عمرۋ بن جرمۋز خ‘ـۋفاً من سطۋٺـہ أن يقٺلـہ بأبيـہ .

فقال مصعب : أبلغۋه أنـہ آمن ، أيح‘ـسب أني أقٺلـہ بأبي عبداللـہ ؟ گلا واللـہ ليسا سواء .

ۋهذا من ح‘ـلم مصعب ۋعقلـہ ۋرياسٺـہ .

ۋقد رۋى الزبير بن العۋام رضي اللـہ عنـہ ، عن رسۋل اللـہ صلےٰ اللـہ عليـہ ۋسلم أحـاديث گثيرة يطۋل ذگرها .





الےٰ هنا اٺمنےٰ ان يگۋن الموضوع نال اعج‘ـابگم وايضآ گان مفيد

شخ‘ـصيـۃ رائعـہ ۋعظيم اٺمنےٰ ان اگۋن لم اقصر فےٰ شےٰء

گان جمع المعلۋماٺ صعب بسبب اخ‘ـٺلاف المعلۋماٺ فےٰ المۋاقع

لگن الح‘ـمد للـہ انٺهينـہ ۋشگرا لاخ‘ـٺےٰ الغاليـۃ urahra

علےٰ الطقم الرائع والخ‘ـۋررافےٰ والذى ج‘ـعل المۋضۋع

يخرج بهذا الشگل الرائع

سلمٺ يمناگےٰ غاليٺےٰ


گۋنۋ بخير





لا الـہ الا اللـہ









التعديل الأخير تم بواسطة غيث الآمل ; 11-11-2014 الساعة 05:33 PM
رد مع اقتباس
قديم 11-11-2014, 02:07 AM   #2
مشرفة سابقة
 
الصورة الرمزية غيث الآمل
رقـم العضويــة: 313381
تاريخ التسجيل: Apr 2014
الجنس:
المشـــاركـات: 58,529
مــرات الشكر: 2
نقـــاط الخبـرة: 13815

افتراضي رد: الزبير ابن العوام, رضےٰ اللـہ عنه ||| تابع المسابقة |||

















التعديل الأخير تم بواسطة غيث الآمل ; 11-11-2014 الساعة 05:44 PM
غيث الآمل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-11-2014, 02:27 AM   #3
مشرفه سابقة
 
الصورة الرمزية Łââ Đяєâм
رقـم العضويــة: 314900
تاريخ التسجيل: Apr 2014
الجنس:
المشـــاركـات: 14,269
نقـــاط الخبـرة: 2895

افتراضي رد: الزبير ابن العوام, رضےٰ اللـہ عنه ||| تابع المسابقة |||





الســـلام عليـــكم ورحمـــة الله تعالـــى وبـــركاته

والصـــلاة والســـلام علـــى اشـــرف الأنبيـــاء والمـــرسلين
سيـــدنا محـــمد وعلـــى آله وصـــحبه أجـــمعـــين

امــــــا بــــــعـــد

كـــيفك اخـــتي الـــغاليه دمـــووع ،،، ان شـــاء الله بالـــف خـــير

كااعـــاااده داائـــما متمـــيزه ،،، ومواااضـــيعك متـــألقه

الطـــقم والتنســـيييق في غـــايه الروووعـــه

ســـلمت يـــدااك اختي عـــلى الطـــرح الجـــميييل #

افـــدتنااا بـــهذه المعلومـــات عن الصـــحابي الجـــليل

الـــزبير ابـــن العـــوام, -رضےٰ اللـہ عـــنه-

جـــعله الله فـــي مـــيزاان حـــسناتك ،،، مـــوفقه ان شـــاء الله

تـــم الشكـــر + التقـــييم بج ـــمييع انوااع ـــه ~

فـــي امـــان الله

التعديل الأخير تم بواسطة غيث الآمل ; 11-11-2014 الساعة 09:10 PM
Łââ Đяєâм غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-11-2014, 05:15 AM   #4
مشرف القسم الترفيهي
عضو فريق تلبية الأنمي
 
الصورة الرمزية animo kun
رقـم العضويــة: 301667
تاريخ التسجيل: Jan 2014
الجنس:
المشـــاركـات: 74,783
مــرات الشكر: 26
نقـــاط الخبـرة: 17834

Icons03 رد: الزبير ابن العوام, رضےٰ اللـہ عنه ||| تابع المسابقة |||





كيفك اختيے الغاليه دمۋع الظلام أن شاء اللہ بخير ۋعافيه

أحببت أن أهنيكيے علے هذا البحث الرائع عن الصحابيے الجليل

الزبير بن العۋام رضيے اللہ عنه ۋأرضاه فهۋ من كبار الصحابه

ۋأحد العشرة المبشرة ۋ حۋاريے رسۋل الله صلے الله عليه ۋسلم

ۋقد كان رضيے الله عنه من الصحابه السته الذين أختارهم سيدنا

عمر بن الخطاب رضيے الله عنه ليختارۋا خليفة للمسلمين من بينهم

يرتبط ذكر الزبير دۋماً مع طلحة بن عبيد الله رضيے الله تعالے عنهما

فهما الاثنان متشابهان فيے النشأة ۋالثراء ۋالسخاء ۋالشجاعة

ۋ قو
ة الدين ۋحتے مصيرهما كان متشابهاً فهما من العشرة المبشرين بالجنة

وآخے بينهما الرسول صلے الله عليه ۋسلم ۋيجتمعان بالنسب ۋبالقرابة معه

ۋتحدّث عنهما الرسول صلے الله عليه ۋسلم قائلاً

( طلحة والزبير جارايے فيے الجنة )


...........................................

فيے الختام أحببت أن أشكركيے جزيل الشكر أختيے الكريمه

علے مۋضۋعكيے الرائع ۋتنسيقكيے المميز له سائلا المولے عز ۋجل

أن يمن عليكيے بالصحه ۋالعافيه ۋجزاكيے الله خيرا علے ما خطته لنا أناملكيے

لكيے منيے كل الشكر ۋالتقدير ۋأتمنے ان تتقبلے مرۋريے المتۋاضع


ۋدمتيے بخير ۋرضے الرحمن

أستۋدعكيے الله

تحيااتيے






التعديل الأخير تم بواسطة غيث الآمل ; 11-11-2014 الساعة 11:54 AM
animo kun غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-11-2014, 09:08 AM   #5
neurological surgeon
 
الصورة الرمزية يزارزيف
رقـم العضويــة: 313257
تاريخ التسجيل: Apr 2014
العـــــــــــمــر: 22
الجنس:
المشـــاركـات: 11,236
نقـــاط الخبـرة: 1594

افتراضي رد: الزبير ابن العوام, رضےٰ اللـہ عنه ||| تابع المسابقة |||




السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

ما شاء الله ها أنتي تعودين ثانية لتبهرينا بمواضيعكِ الجميلة و المميزة كما عهدناكِ

و اليوم إخترتِ لنا حواري الرسول صلى الله عليه و سلم وابن عمته صفية بنت عبد المطلب و أحد

المشهود لهم بالجنة و أحد الستة اهل الشورى و أول من سل سيفه في سبيل الله .

شكرا لكِ أختي دموع

كما أني أشكر المبدعة urahraعل التصميم

تم الشكر+التقيم+خمس نجووووووووم

جزاكِ الله خيرا

التعديل الأخير تم بواسطة غيث الآمل ; 11-11-2014 الساعة 11:55 AM
يزارزيف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-11-2014, 02:15 PM   #6
مشرف مغبر
 
الصورة الرمزية ĸɪʟʟᴜᴀ zσʟᴅчcк
رقـم العضويــة: 95915
تاريخ التسجيل: Aug 2011
الجنس:
المشـــاركـات: 23,982
نقـــاط الخبـرة: 6074
Skype :

افتراضي رد: الزبير ابن العوام, رضےٰ اللـہ عنه ||| تابع المسابقة |||



كيفكـ أيتها الخؤوؤرإأفية المبدعة .. [ دموع الظلام ] ..

عساكـ ع القوة والعافية .. وفي طاعة المولى يارب ..



صرإأحة موضوعكـ خؤوؤووؤرإأفي إبداإأعي بكل ما تعنيه الكلمة من معنى ..

ما شا الله عليكـ .. جد جد اختياركـ رؤوؤوعة ..

ويكفي أنه عن الهزبر الكاسر ..

فهو واحد من هؤلاء الكبار .. بطل من الأبطال ..

منفق سخي كريم باذل للأموال ..

صاحب السيف الصارم .. وصاحب الرأي الحازم ..

الذي كان لربه مستكينا .. وكان دائما وأبدا عليه متوكلا وبه مستعينا ..

إنه صاحب الهجرتين .. المصلي إلى القبلتين ..

البدري المباركـ ..

فهو من أولئكـ الكبار الذين شهدوا بدرا مع النبي المختار ..

ونبينا - - قد قال :

" لعل الله اطلع على أهل بدر فقال جل وعلا : اعملوا ما شئتم فقد غفرت لكم " ..

فهو واحد من أولئكـ البدريين ..

إنه المباركـ .. المرضي عنه من الله بنص القرآن ..

لأنه كان من أهل بيعة الرضوان .. الذين رضي عنهم الرحيم الرحمن ..

وذلكـ مسطور في القرآن .. قال جل وعلا :

" لقد رضي الله عن المؤمنين إذ يبايعونكـ تحت الشجرة فعلم مافي قلوبهم ..

فأنزل السكينة عليهم وأثابهم فتحا قريبا " ..

وفيهم قال ربنا جل وعلا :

" إن الذين يبايعونكـ إنما يبايعون الله يد الله فوق أيديهم ... " ..

إنه أحد العشرة المبشرين بالجنة ..

وأحد الستة من أصحاب الشورى الذين اختارهم عمر - رضي الله عنهم ..

واحد السابقين للإسلام .. وابن عمة رسول الله - - ..

إنه حواري المصطفى - - .. الثابت القوام ..

الزبير بن العوام - رضي الله عنه وأرضاه - ..



صرإأإأحة جد جد جد أعجبني
موضوعكـ كثيرررر وفتنت به كمان من كللل النواحي ..

سواء المحتوى الرإأآئع عن هالصحابي الجليل المباركـ ..

والتنسيق الخؤووؤوؤرإأفي الإبداإأعي الحماإأسي وبقوؤوؤة .. ما شا الله ..

وأيضا طقم المبدعة والمتألقة والخؤونفشإأآرية .. [ urahra ] ..

جد جد إبداإأإأإأعي .. ربي يسعدها ويرضى عليها ..

باختصاإأر شنييع .. الموضوع كله على بعضه ذوؤوق ..

يسسسسسسسعد قلبكـ ويوفقكـ وييسر أمركـ خيتي الخوؤرإأفية .. [ دموع الظلام ] ..

والله لا يحرمكـ الأجر والمثوبة على هالعمل المميز والرإأقي ..

وطبعاإأ وبكللل تأكيد تم الـ .. فايف ستارز + تقييم شخصي + شكررر ..

تحياتي .. [ ĸɪʟʟᴜᴀ zσʟᴅчcк ] ..


التعديل الأخير تم بواسطة ĸɪʟʟᴜᴀ zσʟᴅчcк ; 11-12-2014 الساعة 12:53 AM
ĸɪʟʟᴜᴀ zσʟᴅчcк غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-11-2014, 05:52 PM   #7
مشرف سابق
 
الصورة الرمزية »αв∂αℓℓн.°•
رقـم العضويــة: 104628
تاريخ التسجيل: Dec 2011
العـــــــــــمــر: 27
الجنس:
المشـــاركـات: 16,245
نقـــاط الخبـرة: 3571
Yahoo : إرسال رسالة عبر Yahoo إلى »αв∂αℓℓн.°•

Icons03 رد: الزبير ابن العوام, رضےٰ اللـہ عنه ||| تابع المسابقة |||





السلام عليكم
كيف حالك دموع الظلام ؟
ان شاء الله تكوني بخير
موضوع في منتهاء الروعه من شرح
واسلوب رائع في الطرح
استفدت جداً وعرفت الكثير عن هاذا
الصحابي الجليل رضي الله عنة وعن سائر الصحابة
والتابعين وهل سنجد مثل ايمان وصدق صحابة رسول
الله صل الله عليه وسلم في ايامنا هاذة ؟
تنسيق الموضوع رائع وكذالك تصميم الطقم رائع جداً
جزاكِ الله خيراً اختي وجعلت في ميزان حسناتك
تقييم + خمس نجوم + شكر

تحياتي


التعديل الأخير تم بواسطة غيث الآمل ; 11-11-2014 الساعة 09:12 PM
»αв∂αℓℓн.°• غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-11-2014, 06:21 PM   #8
عاشق ذهبي
 
الصورة الرمزية アニメ
رقـم العضويــة: 327245
تاريخ التسجيل: Aug 2014
العـــــــــــمــر: 24
الجنس:
المشـــاركـات: 2,281
نقـــاط الخبـرة: 544

افتراضي رد: الزبير ابن العوام, رضےٰ اللـہ عنه ||| تابع المسابقة |||



السلام عليكم ورحمة الله

ماشاءالله موضوعك رائع تنسيقه حلو
الزبير بن العوام ما أقوى ايمانه وهذا بالتأكيد ليس غريبا عن الصحابة رضوان الله عليهم
شكرا جزيلا لك عـلى ما قدمت من مجهود

التعديل الأخير تم بواسطة αвɒєʟнαĸ ; 11-11-2014 الساعة 06:35 PM سبب آخر: مميز ♦
アニメ غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-11-2014, 06:43 PM   #9
the eye of the truth
 
الصورة الرمزية MeDrEkO
رقـم العضويــة: 287542
تاريخ التسجيل: Nov 2013
الجنس:
المشـــاركـات: 4,994
نقـــاط الخبـرة: 707
Yahoo : إرسال رسالة عبر Yahoo إلى MeDrEkO
Deviantart : Deviantart

افتراضي رد: الزبير ابن العوام, رضےٰ اللـہ عنه ||| تابع المسابقة |||



السلام عليكم و رحمه الله و بركاته

كيفك اتمنى تكوني بالف خير
سلمت اناملك على الطرح الجميل
ابدعاتي عن جد و شرح مووجز عن الصحابي (رضي الله عنه)
و تنسيقك للموضوع ررائع

5 ستار

حظ موفق بالمساابقه

اررجتو urahra على التصميم الرائع

في اماان الله

التعديل الأخير تم بواسطة αвɒєʟнαĸ ; 11-11-2014 الساعة 07:33 PM سبب آخر: مميز ♦
MeDrEkO غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-11-2014, 06:54 PM   #10
مشرف سابق
 
الصورة الرمزية ❄ Ace kun «
رقـم العضويــة: 331017
تاريخ التسجيل: Oct 2014
الجنس:
المشـــاركـات: 8,671
نقـــاط الخبـرة: 2869

افتراضي رد: الزبير ابن العوام, رضےٰ اللـہ عنه ||| تابع المسابقة |||



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

كيفك يا دموع الضلام ... إن شاء الله بخير

موضوع جَميل جداً عن أحد العَشرة المُبَشَّرينَ بالجنّة

وتَنسيق جَميل ومُتعَب عَلَيه

أَرجو أن يَكون في ميزان حسناتكِ

وأرجو أن يجمعنا الله معهم في فَسيح جناته

وفقكي الله


التعديل الأخير تم بواسطة αвɒєʟнαĸ ; 11-11-2014 الساعة 07:33 PM سبب آخر: مميز ♦
❄ Ace kun « غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه للموضوع الزبير ابن العوام, رضےٰ اللـہ عنه ||| تابع المسابقة |||:
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تقرير عن الزبير بن العوام ( رضي الله عنه ) Kuяσṡαқч Sαn قسم تقارير الشخصيات الإسلامية 3 07-11-2013 11:21 AM
الصحابي الجليل الزبير بن العوام (رضي الله عنه) { تابع للمسابقة } urahara kisuke قسم تقارير الشخصيات الإسلامية 18 11-07-2012 04:32 PM
{| تقرير عن الصحابى الجليل عبد الله بن الزبير بن العوام ~ تابع المسابقة |} thε ξŊĐ « قسم تقارير الشخصيات الإسلامية 2 06-16-2012 07:02 PM

الساعة الآن 03:58 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.

كُل ما يُكتب أو يُنشر في منتديات العاشق يُمثل وجهة نظر الكاتب والناشر فحسب، ولا يمثل وجهه نظر الإدارة

rel="nofollow" maxseven simplicity and clarity