تذكرني !
تابعنا على
vinland saga 02-03 منتديات العاشق

Homeless child remy  Shoukoku no Altair جميع حلقات إخوة الفضاء Yakitate!! Japan

القسم الإسلامي العام
(القسم تحت مذهب أهل السنة والجماعة)
(لا تُنشر المواضيع إلا بعد إطلاع وموافقة إدارة القسم)

  #1  
قديم 10-08-2014, 09:47 PM
الصورة الرمزية غيث الآمل  
رقـم العضويــة: 313381
تاريخ التسجيل: Apr 2014
الجنس:
المشـــاركـات: 58,529
مــرات الشكر: 2
نقـــاط الخبـرة: 13814
Icons03 أخلاقيات فَتْح مَكَّةَ 22 رمضان 8 هـ- يناير 630 م ||| تابع الحمله |||






الحمد لله رب العالمين ، وصلى الله وسلم على الهادي البشير ، وعلى آله وصحبه أجمعين ..



بسم اللـہ الرح‘ـمن الرحـيم

السلام عليگم ۋرح‘ـمـۃ اللـہ ۋبرگاٺـہ


اهلا وسهلا ۋمرحـبأ

بگم اخ‘ـۋاٺےٰ عشاق منٺدياٺ العاشق الگرام


مح‘ـبےٰ رۋاد زۋار مساندين مشرفين اعضأء العاشق الگرام

اهلا بگم اليۋم مع دموع انرٺم گيف حـالگ اخ‘ـۋٺےٰ \ اخ‘ـواٺےٰ ؟


ان شاء اللـہ بخ‘ـير ۋعلےٰ ما يرام

اهلا بگم اليۋم فےٰ مۋضۋعےٰ ^^



فل نبدآ



أخلاقيات فَتْح مَكَّةَ
22 رمضان 8 هـ- يناير 630 م
***


رسالة الإسلام
كان فتح مكة، فتح أخلاق ورحمة، قلما نجد في تاريخ البشر فتحًا يضاهي فتح مكة في روعة

أخلاقياته، وسمو العفو في طيات أحداثه.

فهو يوم نُصرة المظلوم، ويوم الوفاء والبر، ويوم عز مكة، ويوم التمكين .......

وقد ازدحمت في هذا اليوم ، مشاهد الأخلاق الكريمة ، وصور الخلال السجيحة، حتى تيقن الباحثُ

في السيرة النبوية؛ أن محاضن التربية التي كانت في دار الأرقم، قد أتت أُكلها، وأينعت ثمارها،

وانتفض حية في سلوك الصحابة يوم الفتح؛ تلك الدروس النبوية في العقيدة والأخلاق التي تربى

عليها خير جيل .

فلم نسمع يوم الفتح؛ أن رجلاً مسلمًا هتك عرض امرأة، أو سرق شملة، أو هدم بيتًا، أو أفسد

زرعًا، أو قتل ظلمًا، أو فزّع طفلاً . كانوا – رضي الله عنهم – مصاحف في مساليخ بشر، تتحرك تتلك

المصاحف بين الشوارع والأزقة، أو يتحرك هؤلاء الرجال الربانيون بين أكناف مكة .. في حكمة،

ينشرون العدل والحق ، وينتشر الإسلام بفضل أخلاقهم انتشار أشعة الشمس، أو فوحان المسك،

وترى الواحد منهم – أي من هؤلاء الصحابة الكرام يوم الفتح - كالليث في السكة، فقد فر منه

المجرمون، وأمنَّ به الجالس في كسر بيته ، والثاوي في بيت ربه.

نصرة المظلوم

وأول دروس الأخلاق الجلية في يوم الفتحة ، هو درس نصرة المظلوم .

فلما تظاهرت بنو بكر وقريش على خزاعة – حلفاء المسلمين - ، وأعملوا فيها القتل، وخرقوا العقد؛

أرسلت خزاعة رسولاً إلى رسول الله – صلى الله عليه وسلم – باعتباره شريك عقد وأخ حلف، فخرج

عَمْرُو بْنُ سَالِمٍ الْخُزَاعِيّ سراعًا، يجوب الحزون ليلاً ونهارًا، حَتّى قَدِمَ المدينة، فوقف على النبي –

صلى الله عليه وسلم – ولم يجلس حتى أخبره الخبر، فلخَّص له الأحداث في قصيدة تاريخية


شهيرة، قال فيها :

يَا رَبّ إنّي نَاشِدٌ مُحَمّدًا ... حِلْفَ أَبِينَا وَأَبِيهِ الْأَتْلَدَا

قَدْ كُنْتُمْ وُلْدًا وَكُنّا وَالِدَا ... ثُمّتَ أَسْلَمْنَا فَلَمْ نَنْزِعْ يَدَا

فَانْصُرْ هَدَاكَ اللّهُ نَصْرًا أَعْتَدَا ... وَادْعُ عِبَادَ اللّهِ يَأْتُوا مَدَدَا

فِيهِمْ رَسُولُ اللّهِ قَدْ تَجَرّدَا ... إنْ سِيمَ خَسْفًا وَجْهُهُ تَرَبّدَا

فِي فَيْلَقٍ كَالْبَحْرِ يَجْرِي مُزْبِدًا ... إنّ قُرَيْشًا أَخْلَفُوك الْمَوْعِدَا

وَنَقَضُوا مِيثَاقَك الْمُوَكّدَا ... وَجَعَلُوا لِي فِي كَدَاءٍ رُصّدَا

وَزَعَمُوا أَنْ لَسْتُ أَدْعُو أَحَدَا ... وَهُمْ أَذَلّ وَأَقَلّ عَدَدَا

هُمْ بَيّتُونَا بِالْوَتِيرِ هُجّدًا ... وَقَتَلُونَا رُكّعًا وَسُجّدَا

فقال رسول الله – صلى الله عليه وسلم - :

" نُصِرْتَ يَا عَمْرَو بْنُ سَالِمٍ !!! " [ ابن هشام -2/393 ]

واستبشر رسول الله – صلى الله عليه وسلم – وتفائل؛ فعَرَضَ لِرَسُولِ اللّهِ - صَلّى اللّهُ عَلَيْهِ وَسَلّمَ -

عَنَانٌ مِنْ السّمَاءِ، فَقَالَ :

" إنّ هَذِهِ السّحَابَةَ لَتَسْتَهِلّ بِنَصْرِ بَنِي كَعْبٍ " [ ابن هشام - 2/393].

لقد اعتمل فؤادُ رسول الله – صلى الله عليه وسلم – غيظًا على هذا الظلم الصريح، فلم يقر حتى

انتدب لنصرة حلفائه، والتجهز للتنكيل بأعدائه، الذين انتهكوا الحرمات، وسفكوا الدماء.

إنها نصرة المظلوم، وإغاثة المكلوم، تلك الخصلة الإسلامية الكريمة، والخلة العربية الأصيلة، وليس

من المسلمين من لم يهتم بأمرهم، فيناصرهم ويذود عنهم.. وملعونٌ ذلك الذي شهد موقفًا يُظلم

فيه المظلوم، وانقلب خسيئًا سلبيًا لم ينصر أخاه ببنت شفة – وهو يقدر.

وفي الأثر : لعن الله من رأى مظلوما فلم ينصره. من أُذل عنده مؤمن وهو قادر على أن ينصره فلم

ينصره أذله الله يوم القيامة على رؤوس الخلائق .

وقد قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم - :


"الْمُؤْمِنُ لِلْمُؤْمِنِ كَالْبُنْيَانِ يَشُدُّ بَعْضُهُ بَعْضًا [وَشَبَّكَ بَيْنَ أَصَابِعِهِ ]" [ البخاري: 2266]

فالمؤمن لأخيه كالبنيان، يقوّيه ويمنعه من ظلم الظالمين، وبغي الباغين، وغُشم الغاشمين.

وقد شبَّك رسول الله – صلى الله عليه وسلم – بين أصابعه، ممثلاً لتلك العلاقة التي تربط بين

الإخوان وبعضهم، فهي كالأصابع المتضاغمة، كتلك الشبَكة التي لا غناء لها عن عقدة من عقدها.

وقد خاب من حمل ظلمًا.

أما والله إن الظلم لؤم ... وما زال الظلوم هو الملوم

نبذ الهدنة مع الخونة

والإبقاء على عهد الخائن الـهَوجَل ؛ ليس من الخُلق في شيء، بل الأخْلقُ نبذ عهده، وشق

موادعته، وخليق بإمام المسلمين ألا يحوْل عهد الغَدرةِ دون نصرة البررة، وحقيقٌ أن بنود صلح

الحديبية تسقط فور إخلال أحد الأطراف ببند من البنود.

ولقد استند رسول الله – صلى الله عليه وسلم – في نصرته لخزاعة، إلى أصل أصيل، مفاده أن العدو

إذا حارب من هم في جوار المسلمين أو في حلفهم أو في ذمتهم، صار العدو بذلك محاربًا لسلطان

المسلمين، وبذلك يصبح المسلمون في حِلِّ من أي اتفاقات مبرمة، أو معاهدات سابقة، وذلك

لسبب وجيه : أن العدو نفسه نقَضها باعتدائه على حلفاء المسلمين، وما على إمام المسلمين

عار إذا باغت العدو حينئذ في عقره، ودخل عليهم بغتة، أما إذا شك إمام المسلمين في كون العدو

على العهد أو تحول إلى النقض؛ فلا يجوز للإمام في هذه الحالة مباغتة العدو، إلا بعد إعلامهم بنبذ

العهد، وذلك حتى لا يُؤثر عن المسلمين الغدر، ودليل ذلك قول الله تعالى
:

"وَإِمَّا تَخَافَنَّ مِن قَوْمٍ خِيَانَةً فَانبِذْ إِلَيْهِمْ عَلَى سَوَاء إِنَّ اللّهَ لاَ يُحِبُّ الخَائِنِينَ " [الأنفال58]

العفو عن صاحب السبق إذا ذل

فهذا حاطب، ذل، وتخابر مع العدو، فأرسل إليهم كتابًا يخبرهم فيه بمقدم جيش المسلمين، وأرسل

هذا الكتاب إليهم مع " مُطربة " تجوب بين القبائل تغني، فأرسل رسول الله – صلى الله عليه وسلم

– في إثر هذه المغنية، وتم مصادرة خطاب حاطب، ورُفع الأمر إلى حضرة النبي – صلى الله عليه

وسلم – ليفصل في هذه القضية، فدليل التخابر موجود، والمتهم مُعترف، بل قال – مبررًا - :

" يَا رَسُولَ اللَّهِ ! لا تَعْجَلْ عَلَيَّ ، إِنِّي كُنْتُ امْرَأً مُلْصَقًا فِي قُرَيْشٍ .. كُنْتُ حَلِيفًا وَلَمْ أَكُنْ مِنْ أَنْفُسِهَا

، وَكَانَ مَنْ مَعَكَ مِنْ الْمُهَاجِرِينَ مَنْ لَهُمْ قَرَابَاتٌ يَحْمُونَ أَهْلِيهِمْ وَأَمْوَالَهُمْ ، فَأَحْبَبْتُ إِذْ فَاتَنِي ذَلِكَ مِنْ

النَّسَبِ فِيهِمْ ، أَنْ أَتَّخِذَ عِنْدَهُمْ يَدًا يَحْمُونَ قَرَابَتِي، وَلَمْ أَفْعَلْهُ ارْتِدَادًا عَنْ دِينِي ، وَلَا رِضًا بِالْكُفْرِ بَعْدَ

الْإِسْلَامِ " [البخاري: (3939)]

وكانت مبررات حاطب هذه كلها، محض شَعْبذة وهراء ..

وكان حُكم رسول الله العفو !

وذلك لسبب استثنائي دامغ :

أن حاطبًا قد شهد بدرًا ، وأن الله قد تاب على حاطب، فقال لأهل بدر: اعملوا ما شئتم فقد غفرت

لكم، وحاشا أن يُكذب الله، وأن عملية التخابر لم تتم ولم تنجح ..

ولقد أَكلتْ هذه الفعلة الشنعاء قلبَ عمر – فأراد أن يستئذن رسول الله في قتل حاطب -

فقال: " يَا رَسُولَ اللَّهِ دَعْنِي أَضْرِبْ عُنُقَ هَذَا الْمُنَافِقِ" .

فَقَالَ: " إِنَّهُ قَدْ شَهِدَ بَدْرًا ! وَمَا يُدْرِيكَ لَعَلَّ اللَّهَ اطَّلَعَ عَلَى مَنْ شَهِدَ بَدْرًا .. فَقَالَ اعْمَلُوا مَا شِئْتُمْ فَقَدْ

غَفَرْتُ لَكُمْ !" ..

فَأَنْزَلَ اللَّهُ السُّورَةَ :

" يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَتَّخِذُوا عَدُوِّي وَعَدُوَّكُمْ أَوْلِيَاءَ تُلْقُونَ إِلَيْهِمْ بِالْمَوَدَّةِ وَقَدْ كَفَرُوا بِمَا جَاءَكُمْ مِنْ

الْحَقِّ إِلَى قَوْلِهِ فَقَدْ ضَلَّ سَوَاءَ السَّبِيلِ "[البخاري: (3939)] .


وفي عفوه – صلى الله عليه وسلم – عن حاطب، يدل على أهمية العفو عن أصحاب السبق

والفضل في الإسلام إذا ما وقعوا في خطيئة أو ذلت أقدامهم في مصيبة ..

وفي هذا الموقف – أيضًا - دلالة على عدم جواز التخابر لصالح العدو، ولا يجوز للمسلمين

أن يتخذوا من أعداء الله أولياء يلقون إليهم بالمودة ..

حظر الشعارات والهتافات غير الأخلاقية :

وفي نشوة الفتح، وشذى النصر الفواح، صاح قائد الأنصار سعد بن عبادة : " الْيَوْمَ يَوْمُ الْمَلْحَمَةِ !

الْيَوْمَ تُسْتَحَلُّ الْكَعْبَةُ! "

فَقَالَ النبي – صلى الله عليه وسلم - : "كَذَبَ سَعْدٌ، وَلَكِنْ هَذَا يَوْمٌ يُعَظِّمُ اللَّهُ فِيهِ الْكَعْبَةَ، وَيَوْمٌ

تُكْسَى فِيهِ الْكَعْبَةُ "[ صحيح البخاري (3944) ]

وأمر بالراية - راية الأنصار - أن تؤخذ من سعد بن عبادة كالتأديب له، ويقال: إنها دفعت إلى ابنه قيس

بن سعد.[ ابن كثير: 3/559].

وفيه، دلالة على حظر فحش القول وهُجره في الشعارات والهتافات، خاصة في المؤتمرات

والتظاهرات، فليس من أخلاقنا، أن نتخلق بأخلاق الغوغاء ممن يتهفون بأفظع الهجاء .

فإذا هتفنا أو شعِرنا أو نَظَمْنا الشعارات، أو نثرنا الأسجاع؛ في تظاهرة أو مؤتمر، فإنما يكون بأطايب

الكلام، وبأحاسن الألفاظ، فديننا دين مكارم الأخلاق . والله يكره الفاحش البذيء، واللعان الطعان .

تواضع الفاتحين الإسلاميين

كأنه وهو فرد من جلالته *** في عسكر حين تلقاه وفي حشم

ودخل نبي الله – صلى الله عليه وسلم – مكة، شاخص الطرف، باسط الكف، شاكرًا حامدًا ربه،

خفيض الرأس، معتمًا بعمامة سوداء، وهو واضع رأسه تواضعًا لله، حين رأى ما أكرمه الله به من

الفتح، حتى إن ذقنه ليكاد يمس واسطة الرحل..

ويلهج صوته بالقرآن، قارئَا سورة الفتح .


يتراءى للناس رويدًا رويدًا، كالكوكب المشبوب رونقًا وبهاءً.

يَشقُ بجحافله البيداءَ شقًا، شامخَا باذخًا، في جَلْجَلة وصَلْصَلة، يحفه خير أجناد الله، عليهم وَقَار

البطولة، ومَخَايل الظفر .. كلهم ، كلهم في انتظار إشارة منه لتتحول مكة إلى حمام دم، ومذبحة

يشيبُ لها الأمْرَد، وخسف وهدم، ليدمدموا مكة على رءوس المشركين ، فهم الذين عذّبوا

المسلمين أيام عهد مكة، وسجنوهم وحصروهم وأخرجوهم .

ولكن ما حدث ليس ذلك، بل أصدر العفو العام .

العفو العام عند المقدرة

وماذا عن العفو العام، الذي أطنب فيه المفكرون عبر حقب التاريخ ؟

بعدما أمنَّ الجميع، في بيوتهم ومساجدهم، وقال: : "كُفُّوا عَنْ الْقَوْمِ إِلَّا أَرْبَعَةً" [ الترمذي: 3054]،

وقال : " لا يُقْتَلُ قُرَشِيٌّ صَبْرًا بَعْدَ هَذَا الْيَوْمِ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ " [ مسلم : (3334)].


يقول "واشنجتون ايرفنج"، في كتابه (حياة محمد)، معلقًا على قرار العفو العام:

"كانت تصرفات الرسول [صلى الله عليه وسلم] في [أعقاب فتح] مكة تدل على أنه نبي مرسل لا

على أنه قائد مظفر. فقد أبدى رحمة وشفقة على مواطنيه برغم أنه أصبح في مركز قوي. ولكنه توّج

نجاحه وانتصاره بالرحمة والعفو" [واشنجتون ايرفنج : حياة محمد 72 .].

ويقول : إميل درمنغم :

"فقد برهن [محمد ] في انتصاره النهائي، على عظمة نفسية؛ قلَّ أن يوجد لها مثال في التاريخ؛

إذ أمر جنوده أن يعفوا عن الضعفاء والمسنين والأطفال والنساء، وحذرهم أن يهدموا البيوت، أو

يسلبوا التجار، أو أن يقطعوا الأشجار المثمرة، وأمرهم ألا يجردوا السيوف إلا في حال الضرورة

القاهرة، بل رأيناه يؤنب بعض قواده ويصلح أخطاءهم إصلاحاً مادياً ويقول لهم: إن نفساً واحدة خير

من أكثر الفتوح ثراء ! " [انظر: بشرى زخاري ميخائيل : محمد رسول الله هكذا بشرت به الأناجيل،
ص50].

إن أخلاقيات العفو العام، هي أخلاقيات تمخضت عن نفوس أُشربت الربانية، وشربت من كأس

التربية ثمالتها، وإن أمثال هؤلاء ممن تربوا على التراحم فيما بينهم والتآخي والتغافر، لخليق بهم

أن يحملوا راية التمكين في الأرض، فما أعظم هذه النفوس التي ذاقت ويلات التعذيب في رمضاء

مكة، حتى إذا أمكنهم الله من رقاب أعداءهم، أَعطوا العفو، وجنَّبوا القود، فمسألة التمكين عند

هؤلاء الإسلاميين ليست حكاية تصفية حسابات، وليست حكاية غرس أعواد المشانق لمن

شنقوهم، فشنقًا بشنق وتنكيلاً بتنكيل، وليست قضيتهم قضية مطالَبات وتِرات، وثارات ودِيَّات، بل

يعتبرون الإيذاء ضريبة التمكين، ووسام على صدور المؤمنين.. فهؤلاء الإسلاميون لا يحملون بين

جنباتهم جذوة الثأر، إنما يحملون بميامنهم شعلة القرآن، وبميامنهم الآخرى شعلة السُنة، وبين

ذلك يحملون قلبًا خالصًا للرب، صادقًا في الغاية.

إنتماء القائد لأنصاره:

ويكأن الناظر ظن، أن رسول الله ضن بأهله المكيين، فأصدر عفوه، وأمنَّ عدوه، فقال: " مَنْ دَخَلَ دَارَ

أَبِي سُفْيَانَ فَهُوَ آمِنٌ، وَمَنْ أَلْقَى السِّلَاحَ فَهُوَ آمِنٌ، وَمَنْ أَغْلَقَ بَابَهُ فَهُوَ آمِنٌ " [مسلم : (3332)].


فقال بعض الأنصار : أَمَّا الرَّجُلُ [ يقصدون النبي صلى الله عليه وسلم ] فَقَدْ أَخَذَتْهُ رَأْفَةٌ بِعَشِيرَتِهِ

وَرَغْبَةٌ فِي قَرْيَتِهِ !

فنبَّأه العليمُ الخبير ..

فجمع رسول الله – صلى الله عليه وسلم – الأنصار ، وقال :

"قُلْتُمْ أَمَّا الرَّجُلُ فَقَدْ أَخَذَتْهُ رَأْفَةٌ بِعَشِيرَتِهِ وَرَغْبَةٌ فِي قَرْيَتِهِ، أَلَا فَمَا اسْمِي إِذًا ! ؟ أَلا فَمَا اسْمِي إِذًا ! ؟

أَلَا فَمَا اسْمِي إِذًا ! ؟ أَنَا مُحَمَّدٌ عَبْدُ اللَّهِ وَرَسُولِهِ ،هَاجَرْتُ إِلَى اللَّهِ وَإِلَيْكُمْ، فَالْمَحْيَا مَحْيَاكُمْ وَالْمَمَاتُ

مَمَاتُكُمْ !! "
فبكوا، وأرسلوا عبرات الحب، وزفرات الضن بقائدهم، قائلين :

" وَاللَّهِ مَا قُلْنَا إِلا ضِنًّا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ ! " ..

وتفَّهمَ القائد هذه المشاعر النبيلة، وكأنه لامس مشاعرهم الصادقة في سيوداء قلوبهم ،

" فقال :فَإِنَّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ يُصَدِّقَانِكُمْ وَيَعْذِرَانِكُمْ" [مسلم : (3332)].


يا صاحب الفتح ! صلى الله عليك !


لقد قيض الله لك أنصارًا لا يطمعون في شيء بين الخافقين إلا في رضاك عنهم وقربك منهم .

ولا يبغون لعاعة من الدنيا، إنما يأملون أن يعودا إلى ديارهم في المدينة المنورة - وقد رجعوا بك في رحالهم .

يوم بِرٍ ووفاء

وجاء علي بن أبي طالب، يطلب من رسول الله – صلى الله عليه وسلم – أن يجمع له شرف

الحجابة مع السقاية، وقد كان مفتاح الكعبة مع عثمان بن طلحة، وقد طلب النبي منه تسليم

المفتاح ليصلي في جوف الكعبة، ثم رده إليه قائلاً :


" هَاكَ مِفْتَاحَك يَا عُثْمَانُ ، الْيَوْمُ يَوْمُ بِرّ وَوَفَاءٍ " [ ابن هشام 2/412]

ولم يكن يوم ظلم وعدوان. أو مكر وخُتل
.
وقد كان في استطاعة الرسول – صلى الله عليه وسلم – أن يضع مفتاح الكعبة في بني هاشم

أو في يد زعيم من زعماء الصحابة . فقد كان إعلاء قيم البر الوفاء أولى من الاستئثار بمفتاح الكعبة،

ولم يكن من شيم الفاتحين الإسلاميين سلب الأملاك وكرائم الأموال ونفائس الآثار؛ إن ذلك من

شأن الإنقلابيين الفاسدين الذي إذا وصلوا إلى سُدة الحُكم – جَبريةً - ، أكلوا كل شيء عنوة، قصور

ومجوهرات، ومال وعقارات- كما فعل أصحاب الثورات النكدة السوداء، حيث يتحول فريق الإنقلاب من

أبطال كفاح ونضال، إلى لصوص كبار، ومعربدين فجار، وخونة غَّدار، فلا يتركون صادحًا ولا باغمًا،

ولاخفًا ولا حافرًا، ولا شيئًا مما تنبت الأرض من قثائها وفومها وعدسها وبصلها إلا أتوْ عليه، حتى

لعاعة الفقير اللابط بالأرض، الذي يبيت طاويًا، لا يجد أكسار بقرة .. يشتهي ظِلفَا يمسك رمقه،

أو عرقوبًا يُطفىء لوعته، ولا يجده .

***
هذه دروس في أخلاقيات الفتح؛ تشي بأحقية الناشيء الصابر في الظفر والتمكين والسؤدد، فأقرب

الدعاة إلى التمكين أحاسنهم أخلاقًا، وأحق الدعوات بالنجاح أكارمها أخلاقًا، وكذلك الحال في

الجماعات والدول والحضارات، فالأخلاق عماد الحضارات، وكم من حضارة زالت بشؤم ظالم فاسد،

وعربيد خليع، ومرقص لعوب !

وكم من أناس عاشوا يزفون الفتوحات إلى الأمة، ولم يغنموا من غنائم النصر عقال بعير، أو سلاح

غفير، فقضوا نحبهم دون أن تتمرغ أجسامهم في ريش النصر وفراش النعيم والوثير؛ وكانت القبور

مساكنهم . فلهم ثواب الله . فأنعم به وأكرم من ثواب !


وآخرون قطفوا ثمرة الفتح سهلة، وقد تعبَ وجاهدَ في سبيلها غيرهم، ونسوا حظًا من تعاليم

الإسلام، وطال عليهم الأمد، وقست قلوبهم، وتلَّهوا بالنساء والبنين والمال والأنعام والحرث،

وشغلتهم أموالهم وأهلوهم عن منهج الله، واستوردوا دساتير اليهود والنصارى، واتَّبعوهم في

ثقافاتهم حذو القذة بالقذة، وتصعلكوا لأعداء الأمة، وجلبوا للمسلمين كل مَضَرَّة ومَعَرَّة .. وأوليئك هم

الرُّقعاء السفهاء، الذين أضاعوا المجد، وباعوا العِرض، وهم لصوص الأمة، وإن اعتلوا ذُؤابة منبر

المجد، الذي بناه الفاتحون الصادقون.

فعسى الله أن يأتي بفتح جديد، وفاتح مجيد، فيعود المجد التليد !


الےٰ هنا النهايـہ الٺمنےٰ ان يگۋن المۋضۋع نال اعجابگم

ولم يگون طۋيل گثيرأ گےٰ لا ٺملۋ ۋلا يصيبگم الحـۋل ^^

شگرا لـ اخےٰ المبدعĈяậŻỹ علےٰ الطقم الرااائع صراح‘ــۃ ما قصر سلمٺ يمناگ اخ‘ـےٰ

الےٰ هنا النهايـۃ نهايـۃ هذا المۋضۋع ۋلنا لقاء مٺج‘ـدد ان شاء اللـہ

سلام



لا الـہ الا اللـہ


التعديل الأخير تم بواسطة غيث الآمل ; 10-08-2014 الساعة 10:19 PM
رد مع اقتباس
قديم 10-08-2014, 09:59 PM   #2
رئيس القسم الإسلامي
عضو فريق تلبية الأنمي والمانجا
 
الصورة الرمزية αвɒєʟнαĸ
رقـم العضويــة: 183400
تاريخ التسجيل: Feb 2013
الجنس:
المشـــاركـات: 20,495
مــرات الشكر: 523
نقـــاط الخبـرة: 5754
Facebook : Facebook
Google Plus : Google Plus

Icons30 رد: أخلاقيات فَتْح مَكَّةَ 22 رمضان 8 هـ- يناير 630 م ||| تابع الحمله |||


السلام عليگم

گيف ح‘ـ‘ــالگ اخـٺي دمۋع ؟

إن شاء اللـہ في ٺمام الصحـ‘ـــۃ ۋ العافيـۃ

ما شاء اللـہ
مۋضۋع في القمـۃ

مشگۋرة علےٰ العمل الرائع ۋ المميز

ٺسلم يديگ علےٰ الطرحـ‘ الراقي ۋ العطر

اللـہ يعطيگ الف عافيـۃ علےٰ المۋضۋع الرائع

أسال اللـﮧ أن يجعلـﮧ في ميزان ح‘ـ‘ـسناٺگ

اٺمنےٰ لگ الٺۋفيق

مۋفقـۃ في باقي اعمالگ

ٺقبلي مرۋري البسيط

في امان اللـہ

ٺحـــياٺي



التعديل الأخير تم بواسطة غيث الآمل ; 10-09-2014 الساعة 08:46 PM
αвɒєʟнαĸ متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-08-2014, 10:08 PM   #3
مشرف القسم الترفيهي
عضو فريق تلبية الأنمي
 
الصورة الرمزية animo kun
رقـم العضويــة: 301667
تاريخ التسجيل: Jan 2014
الجنس:
المشـــاركـات: 74,783
مــرات الشكر: 25
نقـــاط الخبـرة: 17831

افتراضي رد: أخلاقيات فَتْح مَكَّةَ 22 رمضان 8 هـ- يناير 630 م ||| تابع الحمله |||



السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

كيفك اختي الغاليه ان شاء الله بخير

الحقيقه موضوع جميل يستحق كل الثناء

واتمنى لكي الموفقيه في قادم اعمالك

لكي مني كل الشكر والتقدير

وكل عام وانتي بألف خير

تم التقييم بأنواعه

ولا تحرمينا جديدك

ودمتي بخير

في أمان الله


التعديل الأخير تم بواسطة غيث الآمل ; 10-09-2014 الساعة 03:30 AM
animo kun غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-08-2014, 10:53 PM   #4

 
الصورة الرمزية hataki7
رقـم العضويــة: 316207
تاريخ التسجيل: May 2014
الجنس:
المشـــاركـات: 17,822
نقـــاط الخبـرة: 3970
Skype :
Gmail : Gmail
Facebook : Facebook

افتراضي رد: أخلاقيات فَتْح مَكَّةَ 22 رمضان 8 هـ- يناير 630 م ||| تابع الحمله |||


السلام عليگم وحمة الله وبركاته

گيف حـالگ اختي المبدعه دموع؟

ان شاء اللـہ في ٺمام الصح‘ــۃ ۋ العافيـۃ

ماشاء الله تنسيق رائع وطقم خرافى

ماشاء الله موضوع رائع اختي

في موضوع قمة في الابداع و الجمال

حتى في مقدار المعلومات

أبدعتي من كل الجوانب و النواحي بارك الله

فيك و تستحق كل التقدير و الاحترام جراء هذا الموضوع

الذي بالأكيد أخذ منك ما أخذ

هو متعوب فيه و هذا واضح

جزاك الله خيراً

دمت بخير و في أمان الله


تم التقييم+شكر+5نجوم

التعديل الأخير تم بواسطة غيث الآمل ; 10-09-2014 الساعة 03:31 AM
hataki7 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-08-2014, 11:32 PM   #5
عاشق ذهبي
 
الصورة الرمزية S̷h̷i̷r̷o̷e̷
رقـم العضويــة: 83124
تاريخ التسجيل: Jan 2011
العـــــــــــمــر: 25
الجنس:
المشـــاركـات: 3,614
مــرات الشكر: 16
نقـــاط الخبـرة: 1178
MSN : إرسال رسالة عبر MSN إلى S̷h̷i̷r̷o̷e̷
Skype :
Blogger : Blogger

افتراضي رد: أخلاقيات فَتْح مَكَّةَ 22 رمضان 8 هـ- يناير 630 م ||| تابع الحمله |||


السلإآم عليگم وحمة اللـہ وبركاته

گـ‘ـيف حـ‘ـالـﮝِ اخ‘ـٺي دموع الظلام ؟

ان شـ‘ـاء اللـہ بخـير ﭬـي صـحـه وعاﭬيـﮥ

سـ‘ـلمتِ يالغاليـہ علـے رﯞعه طرحـﮝِ

نترقب المـ‘ـزيد من چديدگ الرائع

چع ـلهُ اللـہ فيّ ميزآنْ حسنآتـﮝِ

أنآرَ اللـہ بصيرتـﮝِ وَ بصّرِ ﮝِ بـ/ نو آلإيمآنْ

وَ چع ـلهُ شآهِدا لَـﮝِ يومـ آلع‘ـرض وَ آلمـ‘ـيزآنْ

جزاﮝِ اللـہ خيراً

دمـ‘ـتِ بـ‘ـود

في إآمـ‘ـان اللـہ

تحيإآتي..~


التعديل الأخير تم بواسطة غيث الآمل ; 10-09-2014 الساعة 03:31 AM
S̷h̷i̷r̷o̷e̷ غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-09-2014, 12:32 AM   #6
من وجد الله فماذا فقد ؟
 
الصورة الرمزية رائحة المطر
رقـم العضويــة: 32458
تاريخ التسجيل: Jan 2010
الجنس:
المشـــاركـات: 6,762
نقـــاط الخبـرة: 11668

افتراضي رد: أخلاقيات فَتْح مَكَّةَ 22 رمضان 8 هـ- يناير 630 م ||| تابع الحمله |||


وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته


كيف حالك أختي عساك طيبة وما تشتكين من بأس


سمو ورقي الأخلاق ليست بغريبة عليه صلوات الله وسلامه عليه ،فقد سُـئلت أم المؤمنين عائشة - رضي الله عنها - عن أخلاقه
(صلى الله عليه وسلم )
،فقالت : " كان خُـلقهُ القرآن " .

فإذا كان القائد بهذه الأخلاق ، فلا عجب من إتباع أصحابه ،ومن تحت إمرته نهجه وسلك نفس الطريق


دموع ... بارك الله لك هذا الجهد ،ونفع بك وجعله خالصا لوجهه تعالى ، وجزى الله خيرا من تعب ،وأخرج هذا العمل


استوقفتني هذه المعلومة ..

(وفي الأثر : لعن الله من رأى مظلوما فلم ينصره. من أُذل عنده مؤمن وهو قادر على أن ينصره فلم

ينصره أذله الله يوم القيامة على رؤوس الخلائق ).


فكم خلف الجدران ،وداخل البيوت ممن يشتكون ويتألمون من جور الظُلم،وليس هناك من يسمعهم سوى الله

التعديل الأخير تم بواسطة غيث الآمل ; 10-09-2014 الساعة 03:31 AM
رائحة المطر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-09-2014, 02:39 AM   #7
عاشق ألماسي
 
الصورة الرمزية ITACHI,
رقـم العضويــة: 307640
تاريخ التسجيل: Mar 2014
العـــــــــــمــر: 23
الجنس:
المشـــاركـات: 8,864
مــرات الشكر: 204
نقـــاط الخبـرة: 1921
Twitter : Twitter

افتراضي رد: أخلاقيات فَتْح مَكَّةَ 22 رمضان 8 هـ- يناير 630 م ||| تابع الحمله |||



موضوع في غاية الروعة والجمال منتهي الابداع ومجهود رائع
اسلوب مميز واحترافي والكلمات عطره واكثر من رائعة اعجبتني كثيرا"
التصميم والتنسق جميل جدا" ابداع في ابداع
دائما" ما تبهرينا اختي دموع بأعمالك الراقية وكلماتك الجميلة
جزاك الله كل خير علي هذا العمل وبالتوفيق في قادم اعمالك المميزة دائما"

التعديل الأخير تم بواسطة ĸɪʟʟᴜᴀ zσʟᴅчcк ; 10-30-2014 الساعة 04:57 PM سبب آخر: مميز ..
ITACHI, غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-09-2014, 06:00 AM   #8
3asq bloodthirsty
 
الصورة الرمزية Cutthroat
رقـم العضويــة: 319321
تاريخ التسجيل: Jun 2014
الجنس:
المشـــاركـات: 43
نقـــاط الخبـرة: 28

افتراضي رد: أخلاقيات فَتْح مَكَّةَ 22 رمضان 8 هـ- يناير 630 م ||| تابع الحمله |||


السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

كيفك اختي ؟ ان شاءالله بخير
طرح جميل وفي منتهى البساطة والجمال
اشكر ĈяậŻỹ على التنسيق الرائع
ولا ننسى صاحبة الموضوع الاكثر من متميز
جعله الله في ميزان حسناتك
ويعطيك العافيه على المعلومات القيمه
اتمنى ان ارى المزيد من مواضيعك القادمه
شكر + اعلى تقييم

في حفظ المولى

التعديل الأخير تم بواسطة غيث الآمل ; 10-09-2014 الساعة 08:19 PM
Cutthroat غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-09-2014, 07:54 AM   #9
عالم يملئه الغموض ~
 
الصورة الرمزية Kakashi Taicho
رقـم العضويــة: 295247
تاريخ التسجيل: Dec 2013
العـــــــــــمــر: 28
الجنس:
المشـــاركـات: 44,813
مــرات الشكر: 28
نقـــاط الخبـرة: 15019
Skype :
Facebook : Facebook
Blogger : Blogger

افتراضي رد: أخلاقيات فَتْح مَكَّةَ 22 رمضان 8 هـ- يناير 630 م ||| تابع الحمله |||


السلام عليكم

شكرا لك أختي دموع الظلام على الموضوع الرائع

ابدعت في الطرح الجميل والتنسيق والمعلومات القيمة

.
.

فتح مكة ... هذه اللحظة الخالدة في الذاكرة الاسلامية

فيها تجلت اسمى صور الاسلام بالرحمة والتسامح

اراد الرسول عليه الصلاة والسلام ان يفتح مكة دون

قتال فكرمه الله بذلك وكان فتحا للتاخي والمحبة وبداية

البداية لانتشار هذا الدين

.
.
.

بوركت جهودك الكبيرة

وبانتظار مواضيعك القادمة ان شاء الله


التعديل الأخير تم بواسطة غيث الآمل ; 10-09-2014 الساعة 08:19 PM
Kakashi Taicho غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-09-2014, 09:54 AM   #10
!Alexithymia Patient
 
الصورة الرمزية Satonami
رقـم العضويــة: 327282
تاريخ التسجيل: Aug 2014
الجنس:
المشـــاركـات: 5,126
نقـــاط الخبـرة: 1425

Icons12 رد: أخلاقيات فَتْح مَكَّةَ 22 رمضان 8 هـ- يناير 630 م ||| تابع الحمله |||



عــليكم الـسلام
الـحمدالله بـخير

كــيفك أخــتي دمـوع الظلام
شــكرا أخــتي عـلى المـوضوع الـقـيم الــذي
تـميز بـتنسيق رائـع و طـرح جـميل وكــلمات قــوية
مـوضوع أبـدعت فـيه بـمعنى الـكلمة أختـي دمـوع الـظلام بـذكر الـمعلومات وإسـتيضاح الـحقائـق
فـفتح مـكه كـان فـتح رحـمة وتـسامح و لـو نـظرنا إلـى أخـلاق الـرسول وتـأمـلنا فـيها لـوجد الـبشر
مـا لم يـجدوا عـند آخـر و ديـن الإسـلام أسـاساً ديـن يـسـر و تـسامح ورحـمه فلا مـثلهُ ديـن
ف دلـيل إهـتمام الـنبي بـإمـته وحـرصه عـليهم فـ يـوجد الـكثير لـكن هـذا الـدلـيل الـذي سـأذكـره
تـأمـلوا فـيه لـكي تــتعرفوا مـحبة الـرسول لـكم ولأمـة الـمسلـمين كـلـها و حـرصه عـليها ففـي لـيلة
وفـاة نـبينا مـحمد : عـليه الـصلاة والـسلام عـندما رأى ألـم الـموت تـعلمون مـاذا قـال؟
قـال الـلهم ثـقل فـي سـكراتي وخـفف فـي سـكرات امـتي.
أنـظروا كـيف أراد تـحمل الـمـزيد مـن أجـلنا نـحن أخـوان الـرسول والأمـة الـحاضره فـي هـذا الـزمن
نـتيجة فـتوحات وأسـفار أجـدادنـا وجـهودهـم لـكي يـأتـي هـذا الـعصر وهـذا الـحال والـحمدالله
وهـذه الأمـور الـتي ذكـرتيها يـجب عـلى الـمـسلم مـعرفتها والـتحلي بـمثل أخـلاق الـمسـلمين والـرسول
صـلى الله عـليه وسـلم,
وأيـضاُ يـستـفيد مـن الأمـور الجـيدة بـها والأمـور الـتي نـهي عـنها
يـبتعد عـنـها, وأيـضا يـحذر مـن الـنفاق لـشدة خـطره و مـعظمته عـلى الـمسلم,
و مـثله الـرياء وأن يـجتنب الأمـور هـذه جـميعاُ كـفانا و كـفاكم الله شـرهـا
,خـتامـًا أقـول جـزاكي الـله خـيراً وجـعلها فـي موازيـن حسـناتك
سـلمت يـداك عـلى هـذا الـموضـوع,
شـكرا عـلى جـهودك الـقيمة فـي هـذا الـموضـوع
أتـطلع إلــى جــديــدك

التعديل الأخير تم بواسطة мємσяу ; 10-14-2014 الساعة 04:54 AM
Satonami غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه للموضوع أخلاقيات فَتْح مَكَّةَ 22 رمضان 8 هـ- يناير 630 م ||| تابع الحمله |||:
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
سلسله كل يوم نصيحه (تابع الحمله) hataki7 القسم الإسلامي العام 11 11-16-2014 04:04 PM
الأخلاق(تابع الحمله) hataki7 القسم الإسلامي العام 8 10-29-2014 05:23 PM
من هدي النبوة (تابع الحمله) animo kun القسم الإسلامي العام 12 10-04-2014 02:44 PM
خلق حفظ اللسان(تابع الحمله) hataki7 القسم الإسلامي العام 7 09-27-2014 11:53 AM


الساعة الآن 08:49 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.

كافة المواضيع المنشورة في منتديات العاشق تمثل وجهه نظر كاتبها فقط ولا تمثل وجهه نظر الإدارة

rel="nofollow" maxseven simplicity and clarity